...:منتديات احلى شباب وصبايا:...
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
يسعدنا أن تنضم إلى باقة زهورنا العطرة لنشتم منك رائحة العبير الجميل الجديد
إن منتدانا المتواضع لكم يحتاج الى من يرفع به الى العلياء ويأخذ به الى
أرقى الصروح



...:منتديات احلى شباب وصبايا:...


 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مصطلحات شامية يلا نقرأها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
lovely moon
مراقب عام
مراقب عام
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 500
العمر : 26
العمل/الترفيه : الحب
المزاج : أخر رواااااااااق
اعلام الدول :
مزاجى :
المهنة :
الأوسمة :
تاريخ التسجيل : 17/12/2008

مُساهمةموضوع: مصطلحات شامية يلا نقرأها   الجمعة يناير 09, 2009 10:40 pm

القاموس الشامي


تحديث لمفردات القاموس الشامي ومع أنه بسيط إلا أننا أضفنا في شهر أكثر مما يضيفه 'المورد' في سنة



· شاضومة


تعبير مؤنث لا مذكر له يفيد كون المرأة غير مرتبة وليست من الأكابر وتحب الكلام غير المنمق وكثرته


· شرنه


(إنظر الشرح في تفسير مصطلح شاضومه )





· ملحو على ديلو


يعني لا يقيم وزناً للعشرة والخبز والملح


· يلي ببلي بالك


كناية عن أمر يتعذر ذكره


· معصمص


نحيل بارز العظام صغيرها


· يا إيدكم!


تعبير عن الهرب من شيء ما بسرعة


· زمق


أي هرب ببراعة وحذق، وزمط شرحو


· سرّي مرّي


أي جيئة وذهاباً بشكل متكرر إلى حد الغلاظة وتتبعها أحياناً أو تنوب عنها (خدني جيتك) و(كيلي ميلي)


· حط بالخرج


أي لا تعبأ بما يقال


· على قفا مين يشيل


كناية عن كثرة الشيء وشيوعه و(قابر القنى) مثلها


· مأنّف


يعني لا يعجبه العجب ولا الصيام برجب


· فش نيعو


يعني انتقم منه شر انتقام وهي بالحلبي: يفشر حنكو


· أزّت نفسو


أي نفر من الشيء نفوراً كأنه رأى صرصوراً


· جفص


صفة للجلف غليظ الروح


· حنتر


أي 'تيّس' و'بوزم' في الوقت نفسه


· طلع من عيونو عامص


يعني دفع ثمناً غالياً وندم على ما نال


· كل طلقة براحة


أي يقوم بالشيء رويداً رويداً بين الفينة والأخرى


· يلي بدو يموت يوصّيك بولادو


ذم بصيغة المدح يعني أن المذكور غير أهل لحمل المسؤولية


· على كراريت حلقو


يعني مصاب بغثيان شديد وإقياء لا يستطيع كبحه لا بحلال ولا بحرام





· لا تكرّك عليه


يعني لا تلح عليه إصراراً


· قلبه عميقول حق بق (كما قلنا أن القاف تقرأ ء)


يعني أنه يريد أمراً بشدّة لكنه يضمره إضماراً ولا يظهره إظهاراً ( مشان ما يزعل سيبويه)


· لحم السير عالقبقاب وصاروا المبغضين صحاب


مبينه وما بدها شرح


· يلي بيجي منمدلّه فرشة ويلي ما بيجي منرتاح من وشه


مثل نسائي بحت يفيد عدم الترحيب بأشخاص معينين ما عم يجوا أصلاً


· شو هالتجرة


يعني الأفندي ما عجبته هالحكاية كلها وحاسس إنو تعبو ذهب سدى أو أدراج الرياح (كمان مشان سيبويه الله يرحموا)


· وحياة خالقك ماني مفارقك


تعبير يفيد غلاظة المتكلم وتغالظه على المتكلم عنه ويتبعه عادة: مومحبة فيك بس بدي دايئك


· العين الطرّاءة


عبارة عن التمسخر على المتكلم عنه وأن لا شيء فيه بينحسد عليه


· بيقطش وبيلحش


يعني المهذار كثير الهفوات ومن يهرف بما لا يعرف ولسانه يسبق عقله


· ولي على كسرتو


تعبير يفيد التحسّر على شخص ما مع لومه على ما فعل (في تناقض، مهيك؟)


· كـــــــن


بكسر الكاف وتسكين النون يعني اهدأ أحسنلك


· كروج


يعني درمل، وبتعبير أفصح افرنقع من هنا، وادحال مثلها


· فــز


كمان بكسر الفاء يعني قوم (أوقف وانت بتكلمني)


· جماش


أي همجٌ رعاع مستجحشون


· مصطهج


يعني مسلطن، مكيّف، مبسوط أو كما قال سيبويه: منتشي


· أفّّعت معو


يعني حمل القشة التي قصمت ظهر البعير وبلغ السيل الذبى


· مو نفعان لا للخل ولا للخردل


يعني بلا فائدة تذكر، وأحياناً بقولو من نافع لألله بنافعة


· لاطيلو


يعني كمن له منتظراً ومنها المتل القائل: 'قلّو لاطيلك قلّو صاحيلك' يعني هدول تنين ناويين عالشر لبعض وكل واحد منتبه للتاني بس بدون كبريته ليشعلو


· ادفشو وشوف ما أجحشو


يعني بالإنكليزي: Fools rush in where angels fear to tread


· ما فيه الوتكة


يعني صاغ سليم خالي من العيوب وأحياناً يعني فاضي


· ما معو نكله


مفلّس وحالو عدم


· أول باشتان.....ثاني باشتان


طريقة النسوان في تعداد الأمور والأوامر والأسباب والمسببات


· بظّت عيونو


يعني جحظت العينان حتى كادت المقلتان تخرجان من محجريهما (على طريقة الجاحظ)


· سك


حقيبة تقليدية تصنع من قماش (مستعمل عادة) تستعمل للتسوق وخصوصاً من سوق الجمعة


· نازل عالمدينة (أو رايح عالشام)


يعني رايح عالسوق التحتاني، i.e. going downtown


· خسكار


كمية من العمل المقرر ليوم واحد أو بضاعة معدّة للبيع ضمن اليوم


· من دهنو سئّيلو


تعبير يفيد الكحتنة والجرب وصرف النقود على الشخص أو الشيء بعد أخذها منه دون التكلف عليه بقرش


· ما صرلو بالأصر إلا مبارح العصر


يعني أنه جديد على أمر ما وغرّ فيه وأحياناً تكون إشارة للنفاريش أي باللاتينية nouveau riche


· ولاد آدو


يعني المشكلجية والعونطجية وولادين الحرام (يالطيف الله يبعدون عنا وعنكن أولو آمين)


· سبرتاكو


القطعة الصغيرة التي تكون مسمّرة في كعب الكندرة النسائية من الأسفل (وبتطلع عند أول لبسة بالكنادر الوطنية)


· قراضة


يعني نوع عاشر، شي تعبان بنوب (متل الكنادر المذكورة آنفاً والمسمّاة عند البعض: بضاعة لا حول)


· متمسح


يعني واحد متبلد المشاعر والأحاسيس متل التمساح بفرد شكل (وبمعنى آخر: لا الحر بحرّو ولا البرد بضرّو)


· كل ما حدو بيت السلطان خيلهن بتمد الخنفسة رجلها


مثل شعبي يقال كناية لمن يحب الاشتراك دوماً في أمور لا ناقة له فيها ولا جمل، ولا فهم ولا علم له بها وهو يعتقد أن له ما للآخرين


· اندفس


أي: نام أحسنلك، انقبر


· تكورت


متل تدولق ، فعل يفيد تناول الطعام، وتزهرم مثله أيضاً


· من بيت شقاع لبيت رقاع (وهي تقرأ كالعادة: من بيت شآع لبيت رآع)


تعبير نسواني عن المرأة الشطاطة النطاطة التي تنتقل من بيت لآخر ولو بالشحاطة


· عم يحاسب القاضي


أي يقوم بقضاء حاجته في بيت الخلاء


· آرعو ونادبو وشــ*شــ*ي وأبو مخطة


أي سوقة القوم والرعاع


· يلي ببالك منو


كناية عن أمر يتعذّر ذكره لأسباب عديدة


· انطمز


أي انزعج وبوزم وقلب خلقتو وما عاد يتحاكا


· مطهمز


أي مطأطأ أو مطأطئ الرأس


· طمبرو (جديد جداً )


أي خورفو وهي بالمعنى الحرفي ركبلو طمبر وفهمكم كفاية


· شامم ريحه كرهه


تطلق على المتكبر يلي رافع مخاره وقالب وجهه


· آكل كم بحالو


انظر تفسير شامم ريحه كرهه


· خود منّي


إنهاء للنقاش ودعوة الطرف الآخر للثقة بما يقول المتكلم دون نقاش.


· دواليب الجنة


مصطلح جديد للفلافل ومحاولة لرفع شأن هذه الأكلة الشعبية


· عليّي ما عليّي


قسم يريد به المتكلم أن يحلف بالطلاق ولكن سمع أنو هذا لا يجوز فبطلها واستعاض عنها بهذه العبارة.


· سم الكرّاتي


تقال عندما يكثر الطرف الآخر من الأكل.


· فجعان


أي الحالوش أو الشره


· مكلولك


أي اللألوء الذي يحب تمسيح الجوخ.


· كعي في


يعني كثير ألح وأصر عليه ولكن الطرف الآخر يرفض


· طرفنده


تعبير مؤنث يدل على أنه شيء جميل جداً ومميز




جميع حقوق الغسيل والنشر محفوظة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر
avatar


مُساهمةموضوع: رد: مصطلحات شامية يلا نقرأها   الأربعاء يناير 21, 2009 1:00 pm

مشكور كتير على الكلمات كتير حلوين
تقبل مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مصطلحات شامية يلا نقرأها
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
...:منتديات احلى شباب وصبايا:... :: القســـــــــ العــام ــــــــــــــــم :: 

..:منتدى الحوار العام :..

-
انتقل الى: